>
بحث مخصص

السبت، 24 يناير 2009

حلاوة روح bookstore

الان .... هنا و بس

تقدر تقرا وتحمل احدث اصدارات حلاوة روح

وكل اسبوع في كتاب جديد

مش بس كده

استنوا

المفاجأة .... قريب جدا

*************************
bookstore

اسم الكتاب : اثار الازمات الاقتصادية على شركات السيارات

المؤلف : محمد الصغير

كتاب رائع يحدثنا من خلالة الكاتب عن مدى تأثر صناعة

السيارات وهي واحدة من اهم الصناعات البشرية

بالكساد الاقتصادي الراهن وكذلك

يتحدث عن حملة( سيبها تصدي ومودلها يعدي )

التحميل من هنا

الجمعة، 23 يناير 2009

قنبلة نووية: تحكم بشكل ونوع وحجم خط موبايلك من الموبايل نفسه

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا انا اسف على الخطا اللى فات عشان الور ماظهرتش وشكرا يا حديدى ويا  صغير على المجاملة من غير ماتعرفو الموضوع اصلا عشان زى ماقلت حصل خطا فى عرض الصور ("_)

الموضوع ده انا عامله مخصوص عشان اعتذر عن غيابي اللى موش بايدى والله


على فكرة الخلطة السحرية الى هنشتغل عليها فى الشرح كله وكمان الاكسبلور اللى انا معتمد عليه فى العملية دى هتلاقوه فى اخر الموضوع...










على فكرة انا مستعد لأى استفسار او اقتراح للتعديل عشان انا لسه حافظ الشرح عندى كملفات مفتوحة واقدر اضيف او اغير اى حاجة موش واضحة ... وعلى فكرة برضوا انا الموضوع ده عشان اطلعه بالشكل اللى يليق خد منى وقت عشان انا النت عندى فيه مشاكل وبقعد ف سايبر دلوقت .. فياريت متستخسروش فيا كلمة شكر ..
الرابط الاول الخلطة السحرية والتانى للاكسبلور
 http://www.mediafire.com/file/tmovnyjtjtj/KARIM.zip
http://www.mediafire.com/file/0gdy2m5wy1y/X-plore[1].v1.30.zip

الأربعاء، 21 يناير 2009


في عمله الثاني لحلاوة روح يقدم محمد عبد النبي بعد قبطان التي نشرتها مجلة الهلال من قبل ..يقدم وردتي القصة التي تنشر لاول مرة



..اترككم مع محمد عبد النبي ..واتنحي جانبا لتستمتعوا ب(وردته):




وردتي

اكتشفت وردة حمراء في حقيبة أوراقي. ذلك و قد استيقظت متأخراً، و رحت أتهيأ بسرعة للخروج. كانت ملفوفة بسيلوفان متسخ، و محاطة بكمشة من أوراق داكنة الخضرة من نبتة أخرى لا علاقة لها بشجر الورد. لقد اشتريتها إذن ليلة أمس من طفلة دخلت البار بابتسامة واثقة. أذكر هذا الآن بشكل غامض. ماذا علي أن أفعل بها الآن و قد صحوت و لابد أن أجري.
منذ فترة، و على مقهى مشمس يقصده العشاق و تجار المتعة، و لا يحبه المثقفون و الفنانون كما قد قيل لي. جلست في آخر نهار لي بتونس العاصمة، مع نهاية مارس الماضي. دعاني وليد على القهوة. و راح يتحدث. و قال ما معناه إن النهار الذي يخالطه ندم و نسيان هو نهار حقيقي أنجبته ليلة حقيقية.
لم يشتر لي أحد وردة من قبل أبداً. فعلتها أنا. اشتريت لنفسي واحدة دون أن أدرك حتى. لحظة أن بدأ عدد زجاجات البيرة التي أفرغتها في جوفي يختفي و يراوغني. لحظة بان الصحاب من حولي يظهرون أشكالاً غائمة تصدر عنها أصوات مطاطية: كلمات و ضحك و غناء.
أعترف؛ كان هناك شخص جديد يحب الأغنيات القديمة مثلي، و يحب أن يقدم على الغناء في الأماكن العامة مثلي. أعترف؛ كانت صحبته ممتعة.
بل إنني أحمل موقفاً عدائيا تجاه إهداء الورود أصلاً. أشعر و كأنه إهانة. أو بالأخص بادرة جفاء و حياد في صلب العلاقة، و لعلها علامة موت و انتهاء.
هذا النهار إذن هو نهار حقيقي أنجبته ليلة حقيقية، حسب تعريف الشاعر التونسي الشاب الذي يحبه النظام هناك، إلى درجة منحه كلمة شاعر في خانة المهنة بجواز سفره، غير تسهيلات أخرى و وظيفة مرموقة يذهب إليها ساعتين ثلاثة كل يوم. لم يكن ينم قبل طلوع النهار، و يصحو على الضحى. يخطف القهوة و يجري للعمل. يتظاهر هناك بالعمل أمام جهاز الكومبيوتر بينما هو يدردش مع شباب الشعراء العرب ممن تعرف بهم في مؤتمرات و لقاءات عديدة سافر إليها. و مع مقدم الليل، تبدأ حياة وليد "الحقيقية ". ما من مومس و لا قواد في تونس لا يعرف وليد، هكذا يتباهى. كتابه الأول لم يشتره سوى هؤلاء، و كان أقرب إلى سيرة فراش في دار بغاء.
أعترف؛ لقد اخترت وليد دون وعي مني، بمكر من جانبي مع هذا أدركه الآن. فكأنني إذ أقارن بشخص مثله أبدو ملاكاً بريئاً، بل و حريصاً على حياته و مستقبله لأبعد الحدود. رغم الجرح الصغير في المرفق الذي لن أعرف أبداً كيف أصبت به، اكتشفته صباحاً بعد أن صحوت، مع اكتشافي للوردة. فماذا سيفعل الواحد بنهار حقيقي إذا هو مثلاً فقد وظيفته، أو خسر سمعته و نبذه الجميع لأنه ثمرة معطوبة، بل و مصدر إزعاج مجاني. ببساطة عضو زائد عن الحاجة و من الأحسن بتره. أعرف. أعرف؛ يسعى البعض إلى هذه الوضعية بأقدامهم سعياً دائباً. لكنني لا أستطيع. ماذا يفعل الواحد عندها بوردة حمراء بلدية يفاجئه بها الصبح بين أوراقه و أقلامه و كتبه؟ في نهار كهذا، يخالطه الندم و النسيان و عطش و تذكر متقطع لما كان و ما قيل و ما لم يكن و لم يقل. و صداع خفيف يشتد و يرتخي، و طنين. إفلاس تام و خفقان قوي في الصدر. أذهب للعمل مثلاً و لو بعد موعدي بساعتين و نصف، فلا أوقع في دفتر الحضور، و لكن يكتبون اسمي في صفحة " التجاوز" . أنا رجل التجاوزات إذن، ماشي، لكنني لازلت حريصاً على الوقوف في الصف، لم أخرج بعد عن الخطوط الحمراء، مازلت مواطنا صالحا و نافعا للآخرين، و خصوصا صاحب الشركة. و أمكنني علاوة على هذا في نهاري الحقيقي أن أوحي للجميع أنني لم أنم ليلة أمس بما يكفي، حتى لا يقفوا طويلاً أمام رنين صوتي المبحوح و هالات عيني و شحوب وجهي. كما كان بمقدوري أن أتعامل الآن مع جثة الوردة الهامدة في حقيبتي. أي إهانة!
كان وليد مصراً على المضي للحد الأقصى. أخبرني قبل أن يعرف أحد من أصدقاء لياليه المنتظمين أنه طلق امرأته الجزائرية الشابة بعد قصة حب مجنونة جمعت بينهما. ناهيك عن مشكلاته مع أهله بسبب الزواج أولاً ثم بسبب الطلاق بعد حبل امرأته. ترك لهم المنزل و بدأ يبيت في أوتيلات صغيرة أقرب إلى أوكار للمتعة. طلب من صاحبة الأوتيل أن تغير له الغرفة كل ليلة، لكي لا يقيم أي علاقة حميمة بجدران و تفاصيل مكان، أي مكان. أراد أن يستيقظ كل ظهيرة على مكان آخر غريب لا يعرفه. لعل المرأة المجربة حكمت بأنها يمكن لها أن تخدعه، بتغيير تفاصيل صغيرة في الغرفة نفسها؛ الصورة المعلقة فوق فراشه مثلاً؛ نقل الفراش من جوار الحائط إلى ما تحت النافذة، و هكذا! المهم أنه كان يعود أول النهار ليتناول من يدها الرخصة المربربة مفتاحاً جديداً لغرفة جديدة، نقلوا فيها ملابسه و أشياءه. الغرفة نفسها، جديدة كل ليلة. و صداع خفيف يشتد و يتراخى. إفلاس. طنين. عطش. و ما لم يكن و ما لم يقل.

هل يمكن للواحد أن يفض غلاف وردة؟ و يلقي به لسلة المهملات هو و الأوراق التي تنتمي لنبتة أخرى. ثم ينهض ليستعير مقصاً صغيراً من زميله بالمكتب المحصن بكل الاحتياطيات على الدوام، ليقص طرف ساق الوردة، ثم يضعها في إناء بلاستيكي أنيق و على قدها، و قد ملأه لها حتى منتصفه بالماء مذوباً ملعقتين من سكر. أن يفعل هذا كله دون أن يكون وراءه مشاعر حب، أو لمسة تفاؤل، بلا رغبة حتى في إضافة عنصر جمالي على مكتبه؟ الفعل عارياً من كل تأويل، أو النوايا المسبقة. لا زواق رومانسي و لا أسئلة وجودية عن اسم الوردة و معنى الوردة. و لم ألق بالاً بابتسامات الزملاء البلهاء، و انحناءهم لشم وردتي العارية و المفضوحة تحت أعينهم و ألسنتهم و أنوفهم و آذانهم.
أعلن لي قبل أن ننهض من جلستنا رغبته أن يترك كل شيء خلفه و يهاجر لإيطاليا. بالطبع لعبت الدور المنوط بي باعتناء. فتلوت عليه قصيدة المدينة لكفافيس، و أصررت على استحالة هرب الإنسان من ذاته و قدره. و كانت أمامي ساعات قليلة و أغادر هذه المدينة التي أخذت مني شيئاً لا أعرفه كما أعطتني شيئاً لا أعرفه، و صافحت وليد و قبلت وليد و أنا أرسم على وجهي ابتسامة أخشى أن تكون قد كشفت ما بداخلي من حقد غريب.





الثلاثاء، 20 يناير 2009

قصة جديدة لعبد النبي قريبا علي حلاوة روح



قريبا

علي حلاوة روح

محمد عبد النبي يستمر في الكتابة ويقدم لكم اعمالا حصرية ولم تنشر من قبل


الله يرحم أيامك يا شوقى غريب

ما حدث فى مباراة نيجيريا فى بطولة افريقيا للشباب بروندا مهزلة كروية لفريق الشباب . فقد أدى الفريق مبارة سيئة تنم عن ضعف المستوى الفنى واللياقة البدنية مما جعل المنتخب النيجيرى للشباب يسجل هدف فى كل شوط . ولم يستطيع الفريق المصرى ان يوقف الطوفان النيجيرى من الهجمات فقلت اللياقة جعلت لاعبى المنتخب غير قادرين على مجارات نظيرهم ولولا استعراض الفريق النيجيرى لكانت المصيبة اكبر.

أوباما يوقف حرب اسرائيل على غزة



من المثير للدهشة أن رغم التنديدات الدولية بضرب المدنين فى غزة لم تلقى اسرائيل أذان لسماع تلك التنديدات وسبحان مغير الاحوال فى يوم التاسع عشر من يناير حيث قرر "باراك"وقف اطلاق النار والانسحاب الفورى من غزة بناء على قمة شرم الشيخ ومبادرة الرئيس "محمد حسنى مبارك" ولكن مبادرة السيد الرئيس بدأت مبكرا. فما هو سر الانسحاب فى هذا التوقيت. اذا تتبعت التاريخ الاسرائيلى وجدت ان أكثر أوقات الاجتياح والضرب والقذف اثناء فترة تسليم الرئاسة للولايات المتحدة الامريكية . ولكن فى هذة المرة يتولى رئاسة امريكا رجل أصوله اسلامية افريقية فضلا على ذالك انه جاء لدعم حركة السلام وانهاء الحروب بالمنطقة . فنحن العرب نأمل الخير فى الرئيس الامريكى الجديد والذى نرى انه من الممكن ان يخرج بالعالم من ذالك النفق المظلم الذى وضعنا فيه الاخرون من بنى وطنه . ولكن ما يدور برأسى هل يستطيع "أوباما" لاحلال السلام بالمنطقة وأخذ قرارات جدية لحل الازمات العالمية وخاصة الازمة الاقتصادية والتى وقع فيها العالم . اذا عرضت تاريخ "أوباما" تجد انه بامكانه فعل ذالك ولكن هل يعاونه الاخرون. وعلى اية حال فقد قرب ميعاد اختباره فاليوم فى تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحا بتوقيت أمريكا السادسة مساءا بتوقيت مصر يتولى "أوباما"المهمة الصعبة فهل نجد ما نتمنى ......................................؟؟؟

السبت، 17 يناير 2009

وقف اطلاق النار احدى الجانب من جهة اسرائيل

عاجل..
بدء سريان وقف اطلاق النار احدى الجانب الذى اعلنتة اسرائيل فى غزة والذى بدء سريانة الساعة الثانية ليلا.
سيقطع وقف اطلاق النيران اذاطلقت المقاومة اى صواريخ(اسرائيل)
الجبهة الفلسطنية تعلن استمرار المقاومة .
استمرار القصف الاسرائيل بعد اعلان وقف اطلاق النيرا ن ميدانيا

وضع السوق العربى والمصرى من سوق السيارات العالمى و(حمله خليها تصدى )





ظهرت مجموعة على الفيس بوك يتبنون حمله موسعة عنوانها (خلوها تصدى وموديلها يعدى) احتجاجا منهم على ارتفاع الاسعار فى مصر على الرغم انخفاضها فى الدول المنتجة على مستوى العالم.

هذة الحمله شارك فيها اكثر من 1500 مواطن مصرى على الفيس بوك لتنبيه المصرين ولشن حمله مقاطعة على موديلات 2009.


وتحرك بعض الوكلاء فى مصر محاوله تقديم اغرئات (تلفزيون /جنيه دهب) للمستهلك المصرى للتصدى للازمة (ولكن مازالت الاسعار مرتفعة بلمقارنة مع الاسواق العالمية).


س: هل الحمله موطنها السعودية ام مصر ؟

انا فعليا لااعلم لكن هناك عدد مواقع ذات ثقة تقول انها خرجت من مصر الى السعودية ولاكن السعودية قد اثرت فيها الحمله بشكل اكبر ؟

-من جانب المسؤلين فى مصر:من جانبهم, أرجع عدد من منتجي وموزعي السيارات عدم تراجع أسعار السيارات فى مصر رغم حالة الركود، التي أصابت شركات السيارات العالمية إلى وجود مخزون من السيارات لدى الشركات بجانب ارتفاع قيمة العملات الأجنبية كالين واليورو أمام الدولار، بما يؤثر بالسلب على أسعار السيارات وقطع الغيار المستوردة.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" قول الدكتور رؤوف غبور، عضو الرابطة المصرية لمنتجى وموزعى السيارات، إن الموردين العالميين رفضوا خفض أسعار السيارات، وقطع الغيار المستوردة، رغم حالة الركود التى أصابت معظم شركات السيارات، مضيفًا أن شركته فشلت فى إقناع 12 موردًا أجنبيًا بخفض أسعارهم.


وأشار غبور إلى أن أسعار السيارات فى مصر لم تتراجع لوجود مخزون لدى الشركات المنتجة منذ فترة ما قبل الأزمة العالمية، فضلاً عن ارتفاع قيمة العملات الأجنبية أمام الدولار، فالين اليابانى ارتفع بنسبة 20 % أمام الدولار، مما يؤثر بالسلب على أسعار السيارات وقطع الغيار المستوردة من اليابان.
وأضاف أن قطاع السيارات يعد أكبر القطاعات تأثرًا بالأزمة العالمية، مشيرًا إلى صعوبة التنبؤ بمصير أسعار السيارات فى الفترة المقبلة.
الكلم دة معناة ان المشكله فينا مش فى الموردين .ويعنى اية ان المورد مش راضى واحنا ملنا يعم غبور احنا لينى السوق وبعدين اية الى يثبت لنا الكلم دة .ودة مش سبب ان احنا نشترى بنفس الاسعار القديمة ...وعجبى !!!
اما فى السعودية


هذا خطاب من عبد الطيف جميل الى وزير التجارة و الصناعة يطالب فية محوله ايقاف الحمله ..(هذا اكبر دليل الى ان الحمله لها تئثير على وكلاء السيارات ...).


(من السهل ان نتخذ قرارر وننفذة ونعتبر هذا تدريب على تمرد الشعب على استبدادة واستغلال الاخرين له)



ولاننسى القصة المعروفة في عهد الخليفة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين اشتكى الناس إلية بسبب غلاء اللحوم فقال لهم أرخصوه أنتم؟نحن نشتكي غلاء الأسعار واللحم عند الجزارين ونحن أصحاب الحاجة فقال رضي الله عنه : أرخصوه أنتم قالوا وهل نملكه حتى نرخصه ؟ وكيف نرخصه وهو ليس في أيديناقال : أتركوه له

الأربعاء، 14 يناير 2009

محاولات شركات السيارات للخروج من الازمة الماليه

الازمة المالية وضعت شركات السيارات فى وضع لاتحسد عليه (لدرجت ان مسئول شركة هوندا عندما اعلن انسحاب فريق الفور ميلا الخاص بلشركة كان هيعيط ايون هيعيط فكرين الزعيم جمال عبد الناصر لما كان بيعلن تنازله عن الحكم كان تقريبا فى نفس المشهد تقريبا مع الاختلاف التام وقال المسئول فيما معناة : ان الاجيال القادمة ستعلم ان هذا القرار سيحافظ على الشركة حاجة كدة تزعل والله ).

بدات الازمة وبدئنا نسمع اخبار غريبة -انسحاب من مشروعات تطوير , ايقاف العمل على الموديلات من خطط النتاج والتطوير,وتسريح عماله مؤقتة وغيرها , وبعدين سمعنا اخبار اعلان افلاس شركات اوبل فولفو وساب ومجموعة كريسلر -وانسحاب هوندا من الفورميلا ون, وسوبارو من الرالى , وبورش واودى من اليمانس 24س. ومحولات للتقليل من اسعار السيارات لتلافى الازمة والتقليل من هامش الربح و..و..

ده طبعا على المستوى العالمى فقط لكن الوطن العربى فى عالم تانى خالص بدل متنزل من اسعار السيارات زودتها فى بعض الموديلات لبعض الشركات والاسعار الى نزلتها كانت نسبه بسيطه جدا على اختلاف الاسواق العالمية ؟؟

مثال (قامت شركة سيارات كورية بعرض سيارة هدية على كل سيارة مباعة من موديل معين فى الولايات المتحدة الامركية تفاديا للازمة- وفى محاوله من تويوتا السعودية قامد بارسال رسائل عبر الموبيل للمواطنين مقدمة لهم عروض شراء بدون دفعة,وقامت بعض الشركات بتقديم بعض الاغرئات محاوله منها والتقليل من هامش الربح للمصنع والموزع وخفض اسعار السيارت تصل الى 50% من سعر محاوله منها لكسر حاله الركود )
* بعض القرارات المتخذة لتفادى الازمة لاكبر شركات العالم:
- تويوتا-بدأت مجموعة تويوتا موتور كورب أكبر منتج سيارات في اليابان تطبيق سلسلة إجراءات لخفض النفقات في مواجهة الأزمة المالية العالمية وتراجع المبيعات. ونقلت وسائل إعلام يابانية عن مصادر وصفتها بالعليمة أن تويوتا قررت تجميد مشروع تطوير محرك جديد يعمل بالسولار (الديزل) بالتعاون مع إيسوزو موتورز.
- كما تعتزم تويوتا تأجيل فتح مصنع جديد في ولاية ميسيسبي جنوب الولايات المتحدة لمدة عام على الأقل عن موعده الأصلي. وكان المقرر فتح المصنع عام 2010 لإنتاج السيارة الهجين بريوس.
-ذكرت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية المرموقة أن تويوتا طلبت من شركات الصلب خفض أسعار توريد ألواح الصلب إليها بنسبة 30٪ خلال العام المالي الجديد الذي يبدأ أول نيسان/إبريل المقبل.


-نيسان- وتعتزم نيسان الاستغناء عن ألف و680 عاملا في إسبانيا بسبب انخفاض الطلب على السيارات.
-قررت نيسان تقليص إنتاجها المتوقع بمقدار 65 ألف سيارة كانت مخصصة أساسا للتصدير إلى الولايات المتحدة حتى مارس المقبل بسبب التراجع السريع في الطلب على السيارات نتيجة الأزمة المالية.


-جنرل موتورز-أعلنت شركة جنرال موترز الأمريكية العملاقة لصناعة السيارات الجمعة أنها توشك أن تفقد ما تبقى لديها من سيولة خلال الأشهر المقبلة، وذلك بعد الإعلان عن خسائر كبيرة لها، فاقت توقعات الخبراء، طالبة من الحكومة الأمريكية المسارعة إلى تقديم الدعم لها.
-إعلان جنرال موترز عن خسائرها هذه مع الكشف عن نيتها إجراء المزيد من خفض الوظائف والنفقات، غير أنها حذرت بأن ذلك قد لا يكون كافياً لتبديل موقفها الحالي
-وبدورها أعلنت شركة جنرال موتورز أنها ستخفض إنتاجها في الربع الأول من العام 2009 بنسبة 60% مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2008، مضيفة أنها ستلغي مشروع إنشاء مصنعين جديدين في كل من ولايتي فلانت وميتشيغان في محاولة لتوفير السيولة.
-وكانت الشركة نفسها قد اتخذت في الأسبوع الماضي قرارا بإغلاق عشرين من مصانعها في أميركا الشمالية وخفضت بشكل كبير من إنتاجها.


-هيونداى وكيا-خفضت شركتا كيا وهونداي الكوريتان الجنوبيتان من حجم توقعاتهما للبيع للعام 2008 بنسبة 12.5%، كما قررتا تجميد دفع رواتب المدراء وسط تراجع الطلب على شراء السيارات.
-وأوقفت الشركة إنتاجها منذ السابع عشر من الشهر الجاري حتى نهاية الشهر في محاولة للتخفيف من المصاريف.مع التخوف من عدم دفع رواتب الموظفين.

(البوست الى جى هتكلم عن وضع السوق العربي والمصرى من حال سوق السيارات العالمى _وهتكلم عن حمله خليها تصدى وموديلها يعدى_ )

طارق امام يكتب لحلاوة روح



بعدد موافقة الروائي الكبير محمد عبد النبي علي الكتابة لحلاوة روح...انتظروا


الروائي المتميز ..وصاحب حكاية (الدستور)الكاتب الشاب طارق امام


الذي فاز بجائزة ساويرس للادب منذ ايام.

الاثنين، 12 يناير 2009

محمد عبد النبي يكتب لحلاوة روح


هذه القصة هي اولي مشاركات الروائي الشاب محمد عبد النبي معنا..والذي وافق علي الكتابة لحلاوة روح مشكورا..محمد عبد النبي هو كاتب صاحب لغة تفاجئك بساطتها ..يملك روح شاعر في اختيار الكلمات ..وفي الحديث عن التفاصيل .يستطيع ببساطة ان يجعل حكاياه الخاصة جدا وكأنها تخصك انت ويجعل من قصصك وتفاصيل حياتك اشياء تخصه هو.يستطيع ان ينفذ اليك وقتما يقرر ذلك .وبينما نجد هناك فجوة بين الاديب والمتلقي عادة نجدهذه الفجوة لن تلبث ان تختفي في حالة عبد النبي ..اترككم مع ادب مختلف بطعم شباب هذا الوطن ..بل ادب له طعم الوطن ..وان لم يكن يتناول الوطن


قبطان

يتهيأ الميدان في صمت لاستقبال المساء، ضجة المساء و حركة المساء. كنت أنتظر صديقي و أدخن و أفكر في الوقت الذي يضيع من حياتنا و نحن ننتظر و ندخن، دون أن يكون بمقدورنا أن نفعل شيئاً، أي شيء. أجلس على مقعد من مقاعد الميدان الخشبية الطويلة. بجانبي شابان يأكلان ساندوتشات الفول و الطعمية، و يتكلمان. أحدهما واثق من آرائه كل الثقة، و أموره واضحة و محسومة: ما بين البائع و الشاري يفتح الله. و الآخر كان مضطراً إزاء هذه الثقة أن يبدو متردداً قليلاً، فهو صاحب المشكلة على أي حال: و من يضع يده في الماء ليس كمن يجد يده على النار. و كنت أنتظر صديقي الوحيد تقريباً، الوحيد الذي تبقى، أو الوحيد الذي لم يتلاش بعد تدريجياً. و أسلي نفسي بالتفكير في الشخصيات الدرامية التي يتوجب علينا أن نلعبها في كل لحظة، أمام أنفسنا أو أمام الآخر. إذا كان الآخر يؤكد فإننا نشكك تلقائياً. و إذا أبدى الإحباط نشجع و نحمس، و إذا غاب ننتظر. أفكر في المسرح اليومي، و في صديقي الوحيد الذي قد يتلاشى هو الآخر تدريجياً يوماً بعد الآخر، و موعداً بعد موعد يتعذر على أحدنا الحضور إليه. و رحت أتحدث إليه في عقل بالي عن المسرح اليومي، هنا في هذا الفضاء مثلاً حيث بدأ المساء يقترب مثل نمر مفترس يجب ألا يصدر أي صوت، و إلا انتبهت الفريسة له و لاذت بالفرار. أكلمه عن العرض الأول و الأخير لمسرح كل يوم، العرض الثمين الذي يبدد ذاته بذاته في شجاعة الفنان الذي يصل به الاكتفاء أو الهوس حد الاستغناء عن أي جمهور من أي نوع. بلا مرآة، و بلا آخر، إلا الحد الأدنى، صديق واحد مثلاً لم يتلاش بعد. صديق يحب المسرح، و لا تترك له الدنيا في بدنه أو عقله فتات طاقة لكي يهتم بالمسرح، و يلعب، و يحلم. صديق على حافة الموعد، و يحدثني على المحمول عن اقترابه من الميدان، و أحدثه في عقل بالي عن أشياء لا رأس لها و لا ذيل.
ينهض الشابان، يحمل كل منهما شخصيته الدرامية على عاتقه، في استعداد للدفاع عنها حتى النهاية. و يجلس مكان أحدهما رجل في منتصف العمر، ينظر مثلي إلى ساعته و محموله و يتلفت نحو الطريق عن يمينه و عن يساره. لذا فقد تركنا بيننا مساحة خالية، عسى أن يأتي من ينتظر هو أو من أنتظر أنا. و كان نمر المساء الآن قد دب أنيابه في عنق الميدان، و حطت الظلال أمام محل الفول و الطعمية حسن السمعة، و أمام المطاعم السياحية غير حسنة السمعة. أمام البارات نحيلة الإضاءة، التي أنزل إلي واحد منها أحياناً مع صديقي. ثلاث أو أربع درجات للأسفل، تحت مستوى الشارع. هذا البار يصر على إدارة الراديو على محطة الأغاني، و هذا شيء طيب، ربما نشرب هناك اليوم، بعد موعدنا مع المهتمين الآخرين بالمسرح، لنتكلم و نخطط، و نتبادل التجارب. تأكد الآن ضوء الأعمدة السوداء الرشيقة، و من أمام شركة الصرافة ينظر نحوي واحد معرفة قديمة. ينتظر تحية، و بعدها حوار، و قد يطول الحوار. لديه كشك سجائر و خلافه، لكنه يصطاد زبائن شركة الصرافة، و يغير لهم العملة. بل إن الزبائن أنفسهم يأتون هنا ليسألوا عنه، يقتربون منه قائلين بابتسامة تواري القلق: أنت صالح؟ و مع بداية معرفتي به حدثتني نفسي أن وراء تغيير العملة أمور أكثر تعقيداً و خطورة. فلم أذهب إلى المواعيد المتفق عليها معه، و لم أعد أهاتفه. لم أخف، لكنه كان يسأل أسئلة كثيرة عن كل شيء في حياتي. و لم أكن أحب هذا، خاصة حين يطرحها شخص حياته ملآنة بالبلايا أصلاً.
و قبل أن يأتي صديقي الوحيد تقريباً بدقيقتين، يظهر الرجل داكن السمرة في المكان. أحب أن أصفه الآن متخيلاً نفسي إبراهيم أصلان مثلاً: العدسة اليمنى لنظارته القديمة مشروخة. يرتدي بدلة، سترتها رمادية من قماش ناعم، و سروالها رمادي داكن من قماش خشن. ذراعه اليسرى معلقة من تحت سترته و ملفوفة في الشاش الأبيض الصلب. كان يقترب من الجالسين بوحه بائس، مطمئن لهذا البؤس و مستريح إليه كأنه ثوبه القديم. كان من السهل تخمين إدمانه للكحول بناء على نبرة كلامه و عينيه المشتعلتين بنار حمراء. يرفع إبهام يده اليمنى نحو السماء، فيذكرني ربما بالمسيح، أو بشخص ما يقسم أمام الحكمة ليشهد السماء و الأرض على صدق أقواله:

" أنا قبطان... مش من هنا... من اسكندرية... لكن مكسور..اللوكاندة خدت حاجتي و هدومي....أنا شخص محترم جداً و ابن أصل، الزمن جار عليه. أنا قبطان مكسور، مانيش متسول..."

كان يهتز اهتزازاً هيناً و هو يتلو سطور نصه المرتجل، فيتأرجح الكم الأيسر المتحرر من ذراعه للحظة، قبل أن يعود ثابتاً إلى جواره.

الأحد، 11 يناير 2009

اثار الازمة الاقتصادية على شركات السيارات

سياراتسوق السيارات العالمى هو اكبر من تئثر بلازمة الاقتصادية العالمية وكما تبعنا بنشرات الاخبار اثار الازمة على الاسواق واثرها على الدول الكبرى .تابعنا اثرها على شركات السيارات .وكان هذا التتبع للمهتمين بعالم السيارات وغيرهم لان صناعة السيارات تحتل الجزء الاكبر من الازمة ولانها بلاساس تضم عدد ضخم من العماله على مستوى العالم وهذة العماله عند تسريحها ستؤئسر سلبا على الاسواق لان استهلاكهم سيكون اقل وسيساهمو فى حاله الركود بكافة الاسواق ويجب ان نعلم ان صناعة السيارات مرتبطة ارطباط مباشر وغير مباشر مع عدد من الصنعات الاخرى .
* اثار الازمة الاقتصادية على شركات السيارات العالمية:
*اولا :اليابان:
-تويوتا- خفضت شركة تويوتا اليابانية أكبر منتج للسيارات في العالم توقعاتها للارباح إلى أقل من النصف قائلة ان صافي الارباح السنوية سيهوي إلى أدنى مستوى في تسع سنوات
- اضطرت الشركة الى وقف العمل في بعض مصانعها وتسريح العمالة المؤقتة وعرضت على المشترين حوافز لم يسبق لها مثيل لمواجهة تراجع المبيعات.
- وللسنة التى تنتهى فى مارس المقبل تتوقع تويوتا الان أن تحقق أرباح تشغيل قدرها 600 مليار ين (6.1 مليار دولار) مقارنة مع التوقعات السابقة بأرباح قدرها 1.6 تريليون ين.
-وتتوقع تويوتا - التي يشمل انتاجها سيارات كامري وبريوس التي تعمل بالغاز والكهرباء وتوندرا وهي شاحنة بيك اب - الان أن تحقق أرباحا صافية قدرها 550 مليار ين بدلا من التوقعات السابقة بأرباح حجمها 1.25 تريليون ين. وستكون هذه أقل أرباح صافية لتويوتا منذ السنة المالية التي انتهت في مارس عام 2000 .
-وتعتبر صناعة السيارات باليابان أفضل حالا من كبرى الشركات الأميركية جنرال موتورز وفورد وكرايسلر التي أجبرت على البحث عن مساعدات مالية من الحكومة لإنقاذها من إعلان الإفلاس بعد تداعيات الازمة المالية.
-ومن نتائج هذة الازمة عالى الشركة ظهور منافسلها (قالت مجلة كابتال الألمانية إن شركة فولكس فاغن -أكبر شركة أوروبية لصناعة السيارات- تخطط للتفوق على تويوتا اليابانية كأكبر منتج للسيارات في العالم في 2018 ببيع 11 مليون سيارة) .
-هوندا-اعلن المصنع الياباني هوندا انسحابه الفوري من رياضة الفئة الاولى بسبب الازمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم حاليا.
-وسبق أن اعتبر فوكوي أن هوندا ارتأت ضرورة تحجيم النفقات من خلال الانسحاب الفوري من البطولة، مشيراً إلى أن الشركة اليابانية ستتشاور مع الفريق "هوندا ريسينغ اف 1" وفرع تطوير المحرك فيما يخص مستقبل الطرفين، مع احتمال عرض الفريق للبيع.
- وكان تقرير نشرت تفاصيله صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، ذكر أن هوندا التي أنهت الموسم الماضي في المركز السابع، أنفقت 147 مليون جنيه إسترليني في 2008، وهو رقم يتجاوز الحد الأقصى المتعارف عليه في عالم الفئة الأولى.
- واكتفى رئيس شركة هوندا تاكييو فوكوي بالتعليق، "بعد 5 سنوات من الآن، سيثبت التاريخ أننا اتخذنا القرار الصحيح".
-تراجعت مبيعات هوندا موتور بنسبة 25% في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي وقالت شركة هوندا إن مبيعاتها بالولايات المتحدة انخفضت بـ24% الشهر الماضي
-نيسان-طوكيو: أعلنت شركة نيسان موتور اليابانية للسيارات اعتزامها خفض إنتاجها في اليابان بمقدار 78 ألف سيارة ابتداء بدايه العام الحالى في ظل تراجع المبيعات العالمية للسيارات.
- وذكرت نيسان وهي ثالث أكبر منتج سيارات في اليابان في بيان لها أوردته وكالة الأنباء القطرية أنها ستخفض الإنتاج من خلال إغلاق المصانع لمدة يوم وخفض وتيرة الإنتاج في المصانع.
-وأضافت أنها تعتزم الاستغناء أيضا عن مئات من العمال المؤقتين في مصانعها.ومن الجدير بالذكر، فقد تراجع إنتاج نيسان خلال أكتوبر الماضي بنسبة 11 % وهي أحدث بيانات متاحة عن الشركة اليابانية.
-مزدا- قالت شركة السيارات اليابانية مازدا إن أرباحها في الربع الثالث من العام المالي الحالي حتى 30 سبتمبر/ أيلول تراجعت بنسبة 45% . كما أشارت إلى انخفاض الأرباح التشغيلية في الفترة نفسها بنسبة 20%
*ثانيا: الوليات المتحدة الامركية:
-جنرل موتورز-قال المدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز إن الشركة باتت في حالة مالية صعبة
وجاءت تصريحاته عقب نداءات الاستغاثة التي وجهتها جنرال موتورز بشأن نقص السيولة المالية الحاد الذي قد يهددها بالإفلاس في النصف الأول من العام الحالى.
-وانخفض سهم الشركة إلى أقل أسعاره في 65 عاما مسجلا 2.76 دولار وهو أقل أسعاره منذ عام 1943م وقالت الشركة أن شهر أكتوبر هو أضعف شهر لصناعة السيارات منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية
وقد حذر مسؤولو جنرال موتورز من أن خزائن الشركة قد تخلو خلال أسابيع من السيولة الضرورية لاستمرار عملياتها.
-كريسلر -أشار رئيس كرايسلر إلى أن شركته درست خطة لإشهار إفلاسها ضمن بدائل أخرى قبل أن تقرر التقدم بطلب للحصول على مال عام، مضيفا أنها في وضع "ضعيف جدا" .وحذر من أنه بدون مساعدة مالية فورية فإن الشركة قد تفتقر لرأسمال كاف لمواصلة العمل
-فورد -تراجعت مبيعات شركة فورد بنسبة 30% وقالت شركة فورد إنها قد تخفض إنتاج بعض أنواع سياراتها في الأسابيع القادمة عن طريق تقليص ساعات العمل الإضافية وتعليق العمل في بعض مصانع وهبط سهم فورد 80 % .وقالت الشركة الأميركية إن خسائرها التشغيلية في الربع الثالث من العام الحالي وصلت إلى 2.98 مليار دولار.
-أوبل -خفضت اوبل التي كانت في وقت من الأوقات أكبر شركة لصناعة السيارات بألمانيا– إنتاجها وسرحت بعض عمالها نظرا لعدم إقبال المستهلكين على شراء سياراتها بشكل كاف
وقد طلبت شركة أوبل -بعد أن جثت على ركبتيها من ثقل الخسائر الضخمة التي تتكبدها شركتها الأم الأميركية جنرال موتورز- من الحكومة الألمانية مليار يورو (1.26 مليار دولار) في شكل ضمانات ائتمان لمواجهة أي أزمة سيولة محتملة قد تنشأ نتيجة لنفاد النقد في جنرال موتورز.
*ثالثا:الشركات الالمانية:
-دملركريسلر- قالت شركة ديملر إن مبيعاتها انخفضت بنسبة 18.1% إلى 93 ألف سيارة فيىأكتوبر/تشرين الأول الماضي بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي .وأضافت أن مبيعاتها من سيارات مرسيدس بنز انخفضت أكثر من 20% إلى ثمانين ألفا و250 سيارة .وأشارت ديملر إلى أكبر انخفاض كان في أوروبا الغربية والولايات المتحدة.
*رابعا: الشركات الكورية:
-كيا وهيونداى- تواجه شركة هيونداي الكورية الجنوبية تراجعا في الطلب بالسوق الأميركية بسبب تأثر المستهلكين الأميركيين بأزمة الرهن العقاري وصعوبة الحصول على القروض المطلوبة
من جانبها انخفضت مبيعات شركة كيا للسيارات في السوق الأميركية في الشهر الماضي بنسبة 27.8%.
(دى مش النهايه استنو البوست الى جى هتكلم عن الاجرئات التى اجرتها الشركات لزيادت مبيعتها وتخطى الازمة واثرها على السوق المحلى)

الجمعة، 9 يناير 2009

الفنان توفيق عبد الحميد يهين المدونين في الاسكندرية


الفنان توفيق عبد الحميد يهين المدونين في الاسكندرية

في عرض مسرحيتة رجل القلعة


امبارح زي كل يوم كلمت محمد ومحمودعلشان نخرج وكانت خروجة امبارح غير اي يوم تاني فبل كده ؛

كنا متفقين اننا نروح مسرحية رجل القلعة للفنان توفيق عبد الحميد في مركز الابداع و ماخدش الموضوع اهمية ساعتها و لما كلمت محمد بالليل اكدلي اننا حنروح المسرحية وخصوصا ان الدعوة عامة ومجانية ودخلت المسرحية و الحقيقة استمتعت بالفن الجميل والديكور والاخراج والموسيقى الهايلة والقصة وخرجت منها بمعاني كتير من اهمها ان الانسان هو الذي يذهب الى العظمة مش هي اللي بتجيلة وحبة حبة اخد الموضوع شكل جد اوي وقررنا اننا نعمل لقاءات مع الفنانين المشاركين اللي كان معظمهم شباب ووجوه جديده وفعلا اتكلمنا مع مجموعة كبيرة جدا منهم وحسيت اني قدام بوست تحفه مش حيكمل غير بلقاء توفيق عبد الحميد خصوصا انه كان روعة في المسرحية دي واتعلمت منه حاجات كتير اوي المهم رحت استنى الفنان لحد ما يتكرم ويطلع ونشوف طلته البهية ونعمل الحوار معاه وخرج الفنان وحوالية الناس من كل حتة اللي عايز يتصور واللي عايز يتكلم وعلشان الدعوة كانت عامة من ابو بلاش يعني الناس العادية اللي حضرتها بصيت لاقيتلك الفنان اللي مكناش بنشوفه غير في الادوار الرابعة والخامسة- ده لو عدى من جنب الكاميرا اصلا - بيتعامل مع الناس بمنتهى الغرابة بالطبع مافيش صحفي مهم او ناقد مسرحي مهم كان موجود فالباشا اخد راحتة على الاخر وعلى عكس بقيت الفنانين اللي اتكلمنا معاهم فاخونا اللي افتكر نفسه نجم علشان عمل مسرحية لوحده رفض انه يعمل الحوار اصلا لما اكتشف اننا مدونين ومش المصري اليوم ولا الدستور ومش بس كده ده تلفظ بالفاظ غريبة جدا زي مثلا انت ساحبني على طوالة وانت مش عارف انا مين واية المدونات دي اصلا

الظاهر ان الفنانين مابيتعلموش حاجه من النصوص الللي بيعملوها و هم بيشتغلوا وبيعاملوها على اساس انها كلمتين حيرموها والسلام عادي وبينسوا بعد تغير الملابس كل حرف قالوا
يللا حتتعب دماغك على ايه هو الشعب لاقي ياكل لما يتفرج على رجل القلعة بس عايز اقولك نصيحة اخيرة لاتهتم ولا تعني بما يظهره بعض الفنانين من تواضع او حسن اخلاق بل خذ الجوهر ولا تأخذ المظهر

رسالة الشاعر فاروق جويدة الى بوش



{{{ ارحل وعارك فى يديك }}}






















كل الذى أخفيته يبدو عليك
فاخلع ثيابك وارتحلْ
اعتدتَ أن تمضى أمامَ الناسِ يوماً عارياً
فارحل وعارُكَ فى يديكْ
لا تنتظر طفلاً يتيماً بابتسامته البريئة
أنْ يقبِّلَ وجنتيكْ
لا تنتظر عصفورةً بيضاءَ تغفو فى ثيابكَ
ربما سكنتْ إليكْ
لا تنتظر أُمّاً تطاردها دموعُ الراحلين
َلعلها تبكى عليكْ
لا تنتظر صفحاً جميلاً
فالدماءُ السودُ مازالت تلوث راحتيكْ
وعلى يديكَ دماءُ شعبٍ آمن
ٍمهما توارتْ لن يفارق مقلتيكْ
كل الصغار الضائعين
على بحارِ الدم فى بغدادَ صاروا..
وشمَ عارٍ فى جبينكَ
كلما أخفيتَه يبدو عليكْ
كل الشواهد فوقَ غزةَ والجليل
َالآن تحمل سخطَها الدامى
وتلعنُ والديكْ
ماذا تبقى من حشود الموتِ
فى بغدادَ.. قلْ لى
لم يعد شىء لديكْ
هذى نهايتك الحزينة
بين أطلال الخرائبِ
والدمارُ يلف غزةَ
والليالى السودُ..
شاهدةً عليكْ
فارحل وعاركَ فى يديكْ
الآن ترحل غير مأسوفٍ عليكْ..
**************************
ارحل وعارُكَ فى يديكْ
انظرْ إلى صمتِ المساجدِ
والمنابر تشتكى
ويصيحُ فى أرجائها شبحُ الدمارْ
انظرْ إلى بغدادَ تنعى أهلها
ويطوفُ فيها الموتُ من دارٍ لدارْ
الآن ترحلُ عن ثرى بغدادَ
خلفَ جنودك القتلى
وعارك أى عارْ
مهما اعتذرتَ أمامَ شعبكَ
لن يفيدكَ الاعتذارْ
ولمن يكونُ الاعتذارْ؟
للأرضِ.. للطرقاتِ.. للأحياءِ..للموتى..
وللمدنِ العتيقةِ.. للصغارْ؟!
ولمن يكونُ الاعتذارْ؟
لمواكب التاريخ.. للأرض الحزينةِ
للشواطئِ.. للقفارْ؟!لعيونِ طفلٍ
مات فى عينيه ضوءُ الصبحِ
واختنقَ النهارْ؟!
لدموعِ أمٍّ
لم تزل تبكى وحيداً
صارَ طيفاً ساكناً فوق الجدارْ؟!
لمواكبٍ غابت
وأضناها مع الأيام طول الانتظارْ؟!
لمن يكون الاعتذار؟
لأماكنٍ تبكى على أطلالها
ومدائن صارت بقايا من غبارْ؟!
للّهِ حين تنام
فى قبر وحيداً.. والجحيمُ تلال نارْ؟!!
***************************
ارحل وعارك فى يديكْ
لا شىء يبكى فى رحيلك..
رغم أن الناس تبكى عادة
عند الرحيلْ
لا شىء يبدو فى وداعك
لا غناءَ.. ولا دموعَ.. ولا صهيلْ
مالى أرى الأشجار صامتةً
وأضواءَ الشوارعِ أغلقتْ أحداقها
واستسلمتْ لليلِ.. والصمتِ الطويلْ
مالى أرى الأنفاسَ خافتةً
ووجهَ الصبح مكتئباً
وأحلاماً بلون الموتِ
تركضُ خلفَ وهمٍ مستحيلْ
اسمعْ جنودكَفى ثرى بغدادَ ينتحبون فى هلعٍ
فهذا قاتلٌ.. ينعى القتيلْ..
جثث الجنودِ على المفارقِ
بين مأجورٍ يعربدُ
أو مُصاب يدفنُ العلمَ الذليلْ
ماذا تركتَ الآن فى بغدادَ من ذكرى
على وجه الجداولِ..
غير دمع كلما اختنقتْ يسيلْ
صمتُ الشواطئ.. وحشةُ المدن الحزينةِ..
بؤسُ أطفالٍ صغارٍ
أمهات فى الثرى الدامى
صراخٌ.. أو عويلْ..
طفلٌ يفتش فى ظلام الليلِ
عن بيتٍ توارى
يسأل الأطلالَ فى فزعٍ
ولا يجدُ الدليلْ
سربُ النخيل على ضفافِ النهر يصرخ
هل تُرى شاهدتَ يوماً..
غضبةَ الشطآنِ من قهرِ النخيلْ؟!
الآن ترحلُ عن ثرى بغدادَ
تحمل عارك المسكونَ
حلمَكَ الواهى الهزيلْ..
**************************
ارحلْ وعارُكَ فى يديكْ
هذى سفينَتك الكئيبةُ
فى سوادِ الليل ترحلُ
لا أمانَ.. ولا شراعْ
تمضى وحيداً فى خريف العمرِ
لا عرشٌ لديكَ.. ولا متاعْ
لا أهلَ.. لا أحبابَ.. لا أصحابَ
لا سنداً.. ولا أتباعْ
كلُّ العصابةِ فارقتكَ إلى الجحيمِ
وأنت تنتظرُ النهايةَ..
بعد أن سقط القناعْ
الكونُ فى عينيكَ كان مواكباً للشرِّ..
والدنيا قطيعٌ من رعاعْ
الأفق يهربُ والسفينةُ تختفى
بين العواصفِ.. والقلاعْ
هذا ضميرُ الكون يصرخُ
والشموعُ السودُ تلهثُ
خلفَ قافلةِ الوداعْ
والدهر يروى قصةَ السلطانِ
يكذبُ.. ثم يكذبُ.. ثم يكذبُ
ثم يحترفُ التنطُّعَ.. والبلادةَ والخداعْ
هذا مصيرُ الحاكمِ الكذابِموتٌ.. أو سقوطٌ.. أو ضياعْ

************************************
ما عاد يُجِدى
..أن تُعيدَ عقاربَ الساعاتِ..
يوماً للوراءْ
أو تطلبَ الصفحَ الجميلَ..
وأنت تُخفى من حياتكَ صفحةً سوداءْ
هذا كتابك فى يديكَ
فكيف تحلم أن ترى..
عند النهايةِ صفحةً بيضاءْ
الأمسُ ماتَ..
ولن تعيدَك للهدايةِ توبةٌ عرجاءْ
وإذا اغتسلتَ من الذنوبِ
فكيف تنجو من دماء الأبرياءْ
وإذا برئتَ من الدماءِ..
فلن تُبَرئَكَ السماءْ
لو سالَ دمعك ألفَ عامٍ
لن يطهرَكَ البكاءْ
كل الذى فى الأرضِ
يلعنُ وجهكَ المرسومَ
من فزعِ الصغارِ وصرخة الشهداءْ
أخطأتَ حين ظننتَ يوماً
أن فى التاريخ أمجاداً
لبعضِ الأغبياءْ..

***********************

ارحلْ وعاركَ فى يديكْ
وجهٌ كئيبٌ
وجهك المنقوشُ
فوق شواهدِ الموتى
وسكان القبورْ
أشلاءُ غزةَ
والدمارُ سفينةٌ سوداءُ
تقتحمُ المفارقَ والجسورْ
انظر إلى الأطفال يرتعدون
فى صخب الليالى السود..
والحقدُ الدفينُ على الوجوهِ
زئيرُ بركانٍ يثورْ
وجهٌ قبيحٌ وجهك المرصودُ
من عبثِ الضلالِ.. وأوصياءِ الزورْ
لم يبق فى بغداد شىءٌ..
فالرصاصُ يطل من جثثِ الشوارع
والرَّدَى شبحٌ يدورْ
حزن المساجد والمنابرِ تشتكى
صلواتُها الخرساءُ..من زمنِ الضلالةِ والفجورْ

**********************************
ارحلْ وعاركَ فى يديكْ
ما عاد يُجدى
أن يفيقَ ضميركَ المهزومُ
أن تبدى أمامَ الناسِ شيئاً من ندمْ
فيداكَ غارقتانِ فى أنهار دمْ
شبحُ الشظايا والمدى قتلى
ووجه الكونِ أطلالٌ.. وطفل جائعٌ
من ألفِ عامٍ لم ينمْ
جثثٌ النخيل على الضفافِ
وقد تبدل حالُها
واستسلمتْ للموتِ حزناً.. والعدمْ
شطآن غزةَ كيف شردها الخرابُ
ومات فى أحشائها أحلى نغمْ
وطنٌ عريق كان أرضاً للبطولةِ..
صار مأوىً للرممْ!
الآن يروى الهاربونَ من الجحيمِ
حكايةَ الذئبِ الذى أكل الغنمْ:
كان القطيع ينام سكراناً
من النفطِ المعتَّقِ
والعطايا.. والهدايا.. والنعمْ
منذ الأزلْ
كانوا يسمونَ العربْ
عبدوا العجولَ.. وتَوَّجوا الأصنامَ..
واسترخت قوافلُهم.. وناموا كالقطيع
وكل قافلةٍ يزينها صنمْ
يقضون نصفَ الليلِ فى وكرِ البغايا..يشربونَ الوهمَ فى سفحِ الهرمْ
الذئب طافَ على الشواطئ
أسكرته روائحُ الزمنِ اللقيطِ
لأمةٍ عرجاء قالوا إنها كانت ـ وربِّ الناس ـ
من خير الأممْ..
يحكون كيف تفرعنَ الذئبُ القبيحُ
فغاصَ فى دم الفراتِ..
وهام فى نفطِ الخليج..
وعَاثَ فيهم وانتقمْ
ال س جن الصغارَ مع الكبارِ..
وطاردَ الأحياءَ والموتَى
وأفتى الناسَ زوراً فى الحرمْ
قد أفسدَ الذئبُ اللئيمُ
طبائعَ الأيام فينا.. والذممْ
الأمةُ الخرساءُ تركع دائماً
للغاصبين.. لكل أفاق حكمْ
لم يبق شىء للقطيعِ
سوى الضلالة.. والكآبةِ.. والسأمْ
أطفالُ غزةَ يرسمونَ على
ثراها ألفَ وجهٍ للرحيلِ..
وألفَ وجهٍ للألمْ
الموتُ حاصرهم فناموا فى القبورِ
وعانقوا أشلاءهم
لكن صوتَ الحقِ فيهم لم ينمْ
يحكون عن ذئبٍ حقيرٍ
أطلقَ الفئرانَ ليلاً فى المدينةِ
ثم أسكره الدمارُ
مضى سعيداً.. وابتسمْ..
فى صمتها تنعى المدينةُ
أمةً غرقتْ مع الطوفانِ
واسترختْ سنيناً فى العدمْ
يحكون عن زمنِ النطاعةِ
عن خيولٍ خانها الفرسانُ
عن وطنٍ تآكل وانهزمْ
والراكعون على الكراسى
يضحكون مع النهاية..
لا ضميرَ.. ولا حياءَ.. ولا ندمْ
الذئب يجلسُ خلف قلعته المهيبةِ
يجمع الحراسَ فيها.. والخدمْ
ويطلُ من عينيه ضوءٌ شاحبٌ
ويرى الفضاء مشانقاً
سوداءَ تصفعُ كل جلادٍ ظلمْ
والأمةُ الخرساءُ
تروى قصةَ الذئبِ الذى
خدعَ القطيعَ..
ومارسَ الفحشاءَ.. واغتصبَ الغنمْ

****************************
الآن ترحل غيرَ مأسوفٍ عليكْ
فى موكبِ التاريخِ
سوفِ يطلُ وجهك
بين تجارِ الدمارِ وعصبةِ الطغيانْ
ارحل وسافرْ..
فى كهوفِ الصمتِ والنسيانْ
فالأرضُ تنزع من ثراها
كلَّ سلطان تجبر.. كلَّ وغْدٍ خانْ
الآن تسكر.. والنبيذ الأسود الملعونُ
من دمع الضحايا.. من دم الأكفانْ
سيطل وجهك دائماً
فى ساحةِ الموتِ الجبانْ
وترى النهايةَ رحلةً سوداءَ
سطرها جنونُ الحقدِ.. والعدوانْ
فى كل عصر سوف تبدو قصةً
مجهولةَ العنوانْ
فى كل عهدٍ سوف تبدو صورةً
للزيفِ.. والتضليلِ.. والبهتانْ
فى كل عصرٍ سوف يبدو
وجهك الموصومُ بالكذبِ الرخيص
فكيف ترجو العفو والغفرانْ
قُلْ لى بربكَ..كيف تنجو الآن من هذا الهوانْ؟!
ما أسوأَ الإنسانَ..
حين يبيع سرَّ اللّه للشيطانْ

*********************************
ارحلْ وعاركَ فى يديكْ
فى قصرك الريفى..سوف يزورك القتلى بلا استئذانْ
وترى الجنودَ الراحلينَ
شريط أحزانٍ على الجدرانْ
يتدفقونَ من النوافذِ.. من حقولِ الموتِ
أفواجاً على الميدانْ
يتسللونَ من الحدائقِ.. والفنادقِ
من جُحُورِ الأرضِ كالطوفانْ
وترى بقاياهمْ بكل مكانْ
ستدور وحدك فى جنونٍ
تسألُ الناسَ الأمانْ
أين المفر وكل ما فى الأرضِ حولكَ
يُعلن العصيانْ؟!
الناسُ.. والطرقاتُ.. والشهداءُ والقتلى
عويلُ البحر والشطآنْ
والآن لا جيشٌ.. ولا بطشٌ.. ولا سلطانْ
وتعود تسأل عن رجالك: أين راحوا؟
كيف فر الأهلُ.. والأصحابُ.. والجيرانْ؟
يرتد صوتُ الموت يجتاح المدينَةَ
لم يَعُدْ أحدٌ من الأعوانْ
هربوا جميعاً..
بعد أن سرقوا المزادَ.. وكان ما قد كانْ!
ستُطِلُّ خلف الأفق قافلةٌ من الأحزانْ
حشدُ الجنودِ العائدينَ
على جناحِ الموتِ
أسماءً بلا عنوانْ
صور الضحايا والدماءُ السودُ..
تنزف من مآقيهم بكل مكانْ
أطلالُ بغدادَ الحزينةِ
صرخةُ امرأةٍ تقاومُ خسةَ السجانْ
صوتُ الشهيدِ على روابى القدسِ..
يقرأ سورةَ الرحمنْ
وعلى امتدادِ الأفقِ
مئذنةُ بلونِ الفجرِ
فى شوقٍ تعانق مريم العذراءَ
يرتفع الأذانْ
الوافدونَ أمامَ بيتكَ
يرفعون رؤوسهم
وتُطل أيديهم من الأكفانْ
مازلتَ تسأل عن ديانتهم
وأين الشيخُ.. والقديسُ.. والرهبانْ؟
هذى أياديهم تصافحُ بعضَها
وتعود ترفُع رايةَ العصيانْ
يتظاهرُ العربى.. والغربى
والقبطى والبوذى
ضد مجازر الشيطانْ
حين استوى فى الأرض خلقُ اللّه
كان العدل صوتَ اللّه فى الأديان
فتوحدت فى كل شىء صورةُ الإيمانْ
وأضاءت الدنيا بنور الحق
فى التوراةٍ.. والإنجيلِ.. والقرآنْ
اللّه جل جلاله.. فى كل شىء
كرم الإنسانْ
لا فرقَ فى لونٍ.. ولا دينٍ
ولا لغةٍ.. ولا أوطانْ
«خلق الإنسان علمه البيان»
الشمسُ والقمر البديعُ
على سماء الحب يلتقيانْ
العدلُ والحقُ المثابر
والضميرُ.. هديً لكل زمانْ
كل الذى فى الكون يقرأ
سورةَ الإنسانْ..
يرسم صورةَ الإنسانْ..فاللّه وحدنا.. وفرق بيننا الطغيانْ

**************************************
فاخلعْ ثيابكَ وارتحلْ
وارحل وعارك فى يديكْ
فالأرضُ كل الأرض ساخطةٌ عليكْ





الخميس، 8 يناير 2009

مظاهرات الغضب تجتاح الاسكندرية


لم تفلح المبادرة المصرية في تهدئة الشعوب العربية الثائرة او تحسين ماء وجه الزعيم المصري ، كما لم تنجح في تهدئة الوضع الراهن في غزة من قبل ؛ فمع استمراراسرائيل الضرب الوحشي لاهل غزة تواصلت موجة الغضب في الاسكدنرية ، و انطلقت اول امس مظاهرتين الاولى بمنطقة 45 جاب خلالها المتظاهرون الشوارع منددين متوعدين اسرائيل ؛ اما الثانية فكانت من نصيب حي سيدي بشر حيت تجمهر ععد لا بأس به من اهالى الحي والاحياء المجاورة له ورددوا هتافات مناصرة لاهلهم بقطاع غزة كما احرقوا علم اسرائيل.

في سياق متصل نظم اليوم حزب الوفد مؤتمرا لاعضاء الحزب اعلنوا فية تضامنهم مع شعب القطاع المحاصر ثم نزل اعضاء الحزب الى شارع فؤاد حيث يوجد مقر الحزب بالاسكندرية وقاموا بحرق صورة مبارك و اولمرت وهتفوا (يسقط , يسقط حسني مبارك) في ظل تواجد امني مكثف من جانب قوات الدلخية الذين لم يعيروا المتظاهرين اي اهتمام ووقفوا متفرجين خاصة ان عدد المشاركين في المظاهرة لم يتعدى 100 شخص .

شركة نيسان الاسرائلية تسخرمن اهل الخليج

شركة نيسان الاسرائلية تسخرمن اهل الخليج


اسرائيل تستخدم شركات السيارات واعلاناتها للتحقير من العرب قام وكيل نيسان فى اسرائيل بانتاج اعلان لسيارة نيسان تيدا التى من صفاتها واهم ما يميزها انها تستهلك كميه اقل من البنزين وعندما قام احد رجال الاعمال الخليجين برؤيتها قام بلاعتداء عليه وقد ظهر الرجل بشكل همجى . وكانت العربيه هية اول من اظهر هذا وناقشه



السبت، 3 يناير 2009

جماعة الاخوان المسلمين تنظم مظاهرة في الاسكندرية للتضامن مع غزة


نظمت جماعة الاخوان المسلمين المحظورة مسيرة مساء امس بمحافظة الاسكندرية للتضامن مع شعب غزة منددين بما تفعله اسرائيل وموقف الحكام العرب حيال الوضع الراهن .


وقد احتشد اكثر من مائتي شاب منتمين الى الجماعة امام محطة قطار سيدي جابر حاملين معهم لافتات كتبوا عليها عبارات تدين المجازر الاسرائيلية كما قاموا بترديد هتافات لحث اهالي غزة لمواصلة المقاومة وتعبر عن تضامن الشعب المصري معهم ومنها ( نحن معك يا فلسطيني ) ، (دمريهم .. دمريهم ) وكذلك رددوا اناشيد تمدح الشعب الفلسطيني ثم احرق المتظاهرين علم اسرائيل .

بينما اختفت تماما قوات الامن المصريه فلم نشهد اي وجود حقيقي لجنود الامن المركزي منذ بداية التجمع الاخواني وظهرت قيادات الداخلية بالمدينة وكأنها (متفاجئة) بما يحدث وعاجزة عن فض جموع المتظاهرين ، لاسيما وان ذلك يتطلب ايقاف الشوارع الرئيسيه بالمدينه في وقت ذروتها وهو امر بالغ الصعوبه .

وقد تم اختيارهذا المكان تحديدامن قبل ناشطي الجماعة المحظورة لخلوة من سيارات الامن المركزي المنتشرة في ربوع الاسكندرية في ظل تواجد امني مكثف من جانب السلطات المصريه في مختلف انحاء المدينة والتي صارت معها (عروس البحر المتوسط )اشبة بالثكنة العسكرية .

وجاءت تلك المظاهرة في الوقت الذي استطاعت فيه اسرائيل من التوغل البري داخل حدود قطاع غزة .


********************


بدون اجابات .........


لا ارى اي مبرر لما فعله شباب الاخوان فلم يسفر التجمهر عن شئ اللهم الا حالة الشلل المرورى التي اصابت شوارع المدينة وذعر الامهات والاطفال .

وتعكس المظاهرة مدى التراجع الحاد الذي تشهده الجماعه في الاونة الاخيرة فالتجمهر الذي استمر لقرابة الساعه لم يجذب اليه الا قلة قليلة من المواطنين فيما عدا ذلك ظل معظم المارة بعيدا عنة واصفين اياة بال(الفوضى) وهذا ما ينذر بايام صعبة مقبلة ستواجهها الجماعه الجريحه

الجمعة، 2 يناير 2009

حصاد 2008 من العناوين الرئيسية لجريدة المصري اليوم

حصاد 2008 من العناوين الرئيسية لجريدة المصري اليوم


فكرة خطرت ببالي وانا بكتب البوست اللي فات ..........


تصاعد الأزمة بين القاهرة والاتحاد الأوروبي بسبب انتقاد أوضاع حقوق الإنسان في مصر .... 18/1/2008


«المصرى اليوم» تكشف: ٢٠٠٠ مصري دخلوا غزة وطلبوا الانضمام إلي المقاومة.. وحماس أعادتهم إلي مصر ... 6/2/2008


وقفة احتجاجية للأطباء ضد «هوان الأجور» وإضراب شامل في المستشفيات ١٥ مارس ..... 28/2/2008


الرئيس يتقدم جماهير مصر في استقبال أسطوري لأبطال أفريقيا ......... 12/2/2008


مواطن لـ«نظيف»: راتبي ٢٠٠ جنيه.. وعندي ٥ عيال.. دبّرني يا رئيس الوزراء .... 21/3/2008
مظاهرة حاشدة لعمال المحلة اليوم احتجاجاً علي عدم تنفيذ مطالبهم ........ 6/4/2008

إضراب.. يُرضي جميع الأطراف .. المحلة تشتعل .. والأمن أجهض مظاهرات القاهرة.. والمعارضة نجحت بدون «الإخوان» ... 7/4/2008


علاوة الـ٣٠% أجهضت «الإضراب» ... 5/5/2008


«الجمل»: تسرب الامتحانات «فساد».. و«عقوبات رادعة» للمتورطين


التحقيقات تكشف استفادة ٢٢ طالباً من «التسرب».. ومصدر أمني: العدد تجاوز ٣٥٠..... 29/6/2008


«المصرى اليوم» تنفرد بنشر مشروع أخطر قانون تستعد الحكومة لاصداره لتنظيم البث المسموع والمرئى والرقابة على جميع وسائل البث بما فيها الإنترنت ..... 9/7/2008

10/7/2008 عيد ميلادي


١٥٠ مليوناً الخسائر المبدئية لحريق «الشوري» و«المغربي» يسلم «نظيف» خطة للترميم ... 23/8/2008


إحالة هشام طلعت مصطفي إلي الجنايات بتهمة التحريض علي قتل «سوزان تميم» ... 3/9/2008


ارتفاع عدد ضحايا كارثة الدويقة إلي ٧٥ قتيلاً ودعوي قضائية تطالب الرئيس بعزل محافظ القاهرة ... 12/9/2008


تحقيقات النيابة تتهم «شرارة كهربائية» بحرق المسرح القومي.. ووزير الثقافة يطالب بإزالة كوبري الأزهر ..... 29/9/2008


يوم «السقوط الأكبر» للبورصة في مصر .... 8/10/2008


أوباما يبدأ تشكيل إدارته الجديدة.. ويرشح يهودياً إسرائيلياً لمنصب أمين عام البيت الأبيض .... 7/11/2008


القبض على «حداد» من روض الفرج بتهمة قتل ابنة ليلى غفران وصديقتها ...3/12/2008


إسرائيل تمهل «حماس» ٤٨ ساعة قبل ضرب غزة وتأهب أمنى مصرى فى رفح تحسباً لاختراق الحدود ... 27/12/2008

النيران الإسرائيلية تقترب من «معبر رفح».. والاجتياح البرى ينتظر «الضوء الأخضر» ... 31/12/2008

هي دي 2008

هي دي 2008
احداث الدويقة ..... ١٠٦ قتلي المحصلة النهائية لكارثة الدويقة
اضراب 6 ابريل ... قتل واصابة العشرات من عمال المحلة
مصر بتولع بينا ... حرائق كثيرة ومتعددة بدأت بمجلس الشورى ثم المسرح القومي ومجمع محاكم الجيزة الى مقر حزب الغد
اخيرا ..........
حصار غزة


2008 احفظ الرقم ده كويس لاني مفتكرش انك حتشوفه تاني على صفحات اي مدونة او جرايد .
بقالي ساعة قدام الكيبورد اكتب كلمة وامسح اتنين مش لاقي حاجه اوصف بيها السنه اللي فاتت ساعات بحس انها احسن سنه في حياتي ففيها انشأنا المدونة دي ونزلى اول موضوع في جريدة صوت مطروح وحبة ارجع ادور على (قلة) اكسرها وراها واقول دي سنه نحس بنت .... فيها (دبلرت) لاول مرة في حياتي.
وفيها كمان .......
لاول مرة تخرج جماعة شبابيه من قلب مصر -6 ابريل- ويحصل اول اضراب مصري -بجد- في العصر الحديث وللاسف في نفس الوقت انضرب عمال المحلة واتبهدلوا لانهم طالبوا بابسط حقوقعم

في السنة دي اتحرق مجلس الشورى والمسرح القومي ومقر حزب الغد وحلة اللحمة اللي كنت بطبخها اول امبارح

وكمان انضرب بوش بالجزمةعلى ايد صحفي عراقي جدع والمدونة طلعت في برنامج الحياة اليوم واتصيتنا والحمدلله

ولسادس مره السنه دي نفوز بأمم افريقيا ونحطم الرقم القياسي ومتكملش الفرحة ويخرج الاهلي من اليابان بنفس القوة اللي كسبنا بيها في افريقيا .
؛ وصل بارك اوباما للبيت الابيض ويكون اول رئيس اسود من اصول اسلامية يحكم امريكا وبعديها بشهر انضربت غزة علشان تنتهي السنه بنهاية زي الزفت



الصفحة الاولى من جريدة المصري اليوم صباح يوم 1/1/2008























الصفحة الاولى من نفس الجريدة صباح يوم 1/1/2009





















ربنا يستر من 2009

الخميس، 1 يناير 2009

الشيخ شلش

منع «أزهرى المنيا» من مواصلة مسيرته لمقابلة الرئيس بعد أن قطع ٢٥ كيلو متراً «سيراً على الأقدام»


منعت أجهزة أمن المنيا أمس، الشيخ شلش محمد محمد على، وكيل المعهد الأزهرى فى قرية «القايات» التابعة لمركز العدوة، من استكمال مسيرته إلى القاهرة سيراً على الأقدام لمقابلة الرئيس مبارك ومناقشته فى أحوال الأمة بعد المجزرة الإسرائيلية على قطاع غزة الفلسطينى.
كان شلش قد بدأ مسيرته فجر أمس الأول، إلى مقر رئاسة الجمهورية وهو يحمل لافتة كتب عليها «أناشد الزعيم مبارك المقابلة لمناقشة حال الأمة ومكانة مصر»، إلا أن أجهزة الأمن استوقفته عند نقطة تفتيش ملاطية شمال مدينة مغاغة، التى تبعد ٢٥ كيلو متراً عن قرية القايات التى بدأ منها الرحلة، وتم التحفظ عليه وحقيبته واللافتة التى كان يحملها.
ومنع ضابط الشرطة المسؤول عن الكمين الصحفيين الذين كانوا يتابعون رحلة شلش من التقاط أى صور له، كما رفض تواجدهم بجوار نقطة التفتيش، وتم نقله داخل سيارة شرطة إلى مركز شرطة مغاغة.
ووصف مصدر أمنى مسؤول ما أقدم شلش على فعله بأنه: «وضع غير لائق»، لافتاً إلى أنه لم يحصل على ترخيص بالمسيرة، منوهاً عن اتخاذ بعض الإجراءات الأمنية ومنعه من الاستمرار فى المسيرة دون الإضرار به.
من جانبه، شدد شلش على عزمه الاستمرار فى المسيرة، ومحاولات الوصول إلى الرئيس مبارك بـ«شتى الطرق»، كاشفاً عن محاولته الوصول إليه مرتين سابقتين لكنهما باءتا بالفشل
.
نقلا عن جريدة (المصرى اليوم)30 ديسمبر 2008

حلاوة روح

اختبار الحب الحقيقي

اختبار الحب

اختبار الحب بين شخصين ... اكتب اسم الشخص الاول ثم اسم الشخص الثاني واضفط على احسب ... تكتب الأسماء بالحروف الإنجليزية فقط.

+ =

searsh