>
بحث مخصص

الأحد، 11 يناير 2009

اثار الازمة الاقتصادية على شركات السيارات

سياراتسوق السيارات العالمى هو اكبر من تئثر بلازمة الاقتصادية العالمية وكما تبعنا بنشرات الاخبار اثار الازمة على الاسواق واثرها على الدول الكبرى .تابعنا اثرها على شركات السيارات .وكان هذا التتبع للمهتمين بعالم السيارات وغيرهم لان صناعة السيارات تحتل الجزء الاكبر من الازمة ولانها بلاساس تضم عدد ضخم من العماله على مستوى العالم وهذة العماله عند تسريحها ستؤئسر سلبا على الاسواق لان استهلاكهم سيكون اقل وسيساهمو فى حاله الركود بكافة الاسواق ويجب ان نعلم ان صناعة السيارات مرتبطة ارطباط مباشر وغير مباشر مع عدد من الصنعات الاخرى .
* اثار الازمة الاقتصادية على شركات السيارات العالمية:
*اولا :اليابان:
-تويوتا- خفضت شركة تويوتا اليابانية أكبر منتج للسيارات في العالم توقعاتها للارباح إلى أقل من النصف قائلة ان صافي الارباح السنوية سيهوي إلى أدنى مستوى في تسع سنوات
- اضطرت الشركة الى وقف العمل في بعض مصانعها وتسريح العمالة المؤقتة وعرضت على المشترين حوافز لم يسبق لها مثيل لمواجهة تراجع المبيعات.
- وللسنة التى تنتهى فى مارس المقبل تتوقع تويوتا الان أن تحقق أرباح تشغيل قدرها 600 مليار ين (6.1 مليار دولار) مقارنة مع التوقعات السابقة بأرباح قدرها 1.6 تريليون ين.
-وتتوقع تويوتا - التي يشمل انتاجها سيارات كامري وبريوس التي تعمل بالغاز والكهرباء وتوندرا وهي شاحنة بيك اب - الان أن تحقق أرباحا صافية قدرها 550 مليار ين بدلا من التوقعات السابقة بأرباح حجمها 1.25 تريليون ين. وستكون هذه أقل أرباح صافية لتويوتا منذ السنة المالية التي انتهت في مارس عام 2000 .
-وتعتبر صناعة السيارات باليابان أفضل حالا من كبرى الشركات الأميركية جنرال موتورز وفورد وكرايسلر التي أجبرت على البحث عن مساعدات مالية من الحكومة لإنقاذها من إعلان الإفلاس بعد تداعيات الازمة المالية.
-ومن نتائج هذة الازمة عالى الشركة ظهور منافسلها (قالت مجلة كابتال الألمانية إن شركة فولكس فاغن -أكبر شركة أوروبية لصناعة السيارات- تخطط للتفوق على تويوتا اليابانية كأكبر منتج للسيارات في العالم في 2018 ببيع 11 مليون سيارة) .
-هوندا-اعلن المصنع الياباني هوندا انسحابه الفوري من رياضة الفئة الاولى بسبب الازمة الاقتصادية التي تعصف بالعالم حاليا.
-وسبق أن اعتبر فوكوي أن هوندا ارتأت ضرورة تحجيم النفقات من خلال الانسحاب الفوري من البطولة، مشيراً إلى أن الشركة اليابانية ستتشاور مع الفريق "هوندا ريسينغ اف 1" وفرع تطوير المحرك فيما يخص مستقبل الطرفين، مع احتمال عرض الفريق للبيع.
- وكان تقرير نشرت تفاصيله صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، ذكر أن هوندا التي أنهت الموسم الماضي في المركز السابع، أنفقت 147 مليون جنيه إسترليني في 2008، وهو رقم يتجاوز الحد الأقصى المتعارف عليه في عالم الفئة الأولى.
- واكتفى رئيس شركة هوندا تاكييو فوكوي بالتعليق، "بعد 5 سنوات من الآن، سيثبت التاريخ أننا اتخذنا القرار الصحيح".
-تراجعت مبيعات هوندا موتور بنسبة 25% في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي وقالت شركة هوندا إن مبيعاتها بالولايات المتحدة انخفضت بـ24% الشهر الماضي
-نيسان-طوكيو: أعلنت شركة نيسان موتور اليابانية للسيارات اعتزامها خفض إنتاجها في اليابان بمقدار 78 ألف سيارة ابتداء بدايه العام الحالى في ظل تراجع المبيعات العالمية للسيارات.
- وذكرت نيسان وهي ثالث أكبر منتج سيارات في اليابان في بيان لها أوردته وكالة الأنباء القطرية أنها ستخفض الإنتاج من خلال إغلاق المصانع لمدة يوم وخفض وتيرة الإنتاج في المصانع.
-وأضافت أنها تعتزم الاستغناء أيضا عن مئات من العمال المؤقتين في مصانعها.ومن الجدير بالذكر، فقد تراجع إنتاج نيسان خلال أكتوبر الماضي بنسبة 11 % وهي أحدث بيانات متاحة عن الشركة اليابانية.
-مزدا- قالت شركة السيارات اليابانية مازدا إن أرباحها في الربع الثالث من العام المالي الحالي حتى 30 سبتمبر/ أيلول تراجعت بنسبة 45% . كما أشارت إلى انخفاض الأرباح التشغيلية في الفترة نفسها بنسبة 20%
*ثانيا: الوليات المتحدة الامركية:
-جنرل موتورز-قال المدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز إن الشركة باتت في حالة مالية صعبة
وجاءت تصريحاته عقب نداءات الاستغاثة التي وجهتها جنرال موتورز بشأن نقص السيولة المالية الحاد الذي قد يهددها بالإفلاس في النصف الأول من العام الحالى.
-وانخفض سهم الشركة إلى أقل أسعاره في 65 عاما مسجلا 2.76 دولار وهو أقل أسعاره منذ عام 1943م وقالت الشركة أن شهر أكتوبر هو أضعف شهر لصناعة السيارات منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية
وقد حذر مسؤولو جنرال موتورز من أن خزائن الشركة قد تخلو خلال أسابيع من السيولة الضرورية لاستمرار عملياتها.
-كريسلر -أشار رئيس كرايسلر إلى أن شركته درست خطة لإشهار إفلاسها ضمن بدائل أخرى قبل أن تقرر التقدم بطلب للحصول على مال عام، مضيفا أنها في وضع "ضعيف جدا" .وحذر من أنه بدون مساعدة مالية فورية فإن الشركة قد تفتقر لرأسمال كاف لمواصلة العمل
-فورد -تراجعت مبيعات شركة فورد بنسبة 30% وقالت شركة فورد إنها قد تخفض إنتاج بعض أنواع سياراتها في الأسابيع القادمة عن طريق تقليص ساعات العمل الإضافية وتعليق العمل في بعض مصانع وهبط سهم فورد 80 % .وقالت الشركة الأميركية إن خسائرها التشغيلية في الربع الثالث من العام الحالي وصلت إلى 2.98 مليار دولار.
-أوبل -خفضت اوبل التي كانت في وقت من الأوقات أكبر شركة لصناعة السيارات بألمانيا– إنتاجها وسرحت بعض عمالها نظرا لعدم إقبال المستهلكين على شراء سياراتها بشكل كاف
وقد طلبت شركة أوبل -بعد أن جثت على ركبتيها من ثقل الخسائر الضخمة التي تتكبدها شركتها الأم الأميركية جنرال موتورز- من الحكومة الألمانية مليار يورو (1.26 مليار دولار) في شكل ضمانات ائتمان لمواجهة أي أزمة سيولة محتملة قد تنشأ نتيجة لنفاد النقد في جنرال موتورز.
*ثالثا:الشركات الالمانية:
-دملركريسلر- قالت شركة ديملر إن مبيعاتها انخفضت بنسبة 18.1% إلى 93 ألف سيارة فيىأكتوبر/تشرين الأول الماضي بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي .وأضافت أن مبيعاتها من سيارات مرسيدس بنز انخفضت أكثر من 20% إلى ثمانين ألفا و250 سيارة .وأشارت ديملر إلى أكبر انخفاض كان في أوروبا الغربية والولايات المتحدة.
*رابعا: الشركات الكورية:
-كيا وهيونداى- تواجه شركة هيونداي الكورية الجنوبية تراجعا في الطلب بالسوق الأميركية بسبب تأثر المستهلكين الأميركيين بأزمة الرهن العقاري وصعوبة الحصول على القروض المطلوبة
من جانبها انخفضت مبيعات شركة كيا للسيارات في السوق الأميركية في الشهر الماضي بنسبة 27.8%.
(دى مش النهايه استنو البوست الى جى هتكلم عن الاجرئات التى اجرتها الشركات لزيادت مبيعتها وتخطى الازمة واثرها على السوق المحلى)

هناك تعليق واحد:

elhadidi يقول...

مجهود رائع ، ومستنين البوست الجاي

حلاوة روح

اختبار الحب الحقيقي

اختبار الحب

اختبار الحب بين شخصين ... اكتب اسم الشخص الاول ثم اسم الشخص الثاني واضفط على احسب ... تكتب الأسماء بالحروف الإنجليزية فقط.

+ =

searsh